منتديات Arab Frindes

اسمح لي ان احييك وارحب بك

فكم يسرنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة وتنشىء حسابك معنا

مرحبا بك يا زائر في منتديات عرب 2009,نرجو أن تكون في تمام الصحة والعافية.

 

لا تنسى الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً.

 

 

 

p> 

برجاء زيادة المواضيع وجزاكم الله خيراً.

 

 

 


    شخصية لاسبوع ....

    شاطر
    avatar
    gadafe




    ذكر عدد المساهمات : 182
    العمر : 29
    الاوسمة :
    نقاط : 31239
    تاريخ التسجيل : 22/06/2009

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف gadafe في الأربعاء 21 أكتوبر 2009, 4:21 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    انا واقوم بالتصفح في المنتدي خطرت ببالي فكرة وهي باسم شخصية الاسبوع حيت كل اسبوع

    نتحدت عن شخصية عربية عظيمة غيرت التاريخ وارجو من الدير التتبيت ادا عجبتكم

    الفكرة

    نبدأ بالشخصية الاولي والاهم (خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم )



    نسبه
    هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم ، غير أنه لم يحدد عدد ولا أسماء من كانوا بين عدنان وإسماعيل وإن ثبتت الصلة بينهما



    ولد محمد بمكة في شعب بني هاشم (بطن من بطون قريش) يوم الإثنين الثامن [5] أو الثاني عشر من شهر ربيع الأول [6][7] من عام الفيل، ويوافق ذلك العشرين أو اثنين وعشرين من شهر أبريل سنة 571م [8] (أو 570 وحتى 568 أو 569 حسب بعض الدراسات [9]).

    أبوه وأمه
    أبوه عبد الله بن عبد المطلب كان أحسن أبناء أبيه وأعفهم وأقربهم إليه [2]، وهو الذبيح، الذي فداه أبوه بمئة من الإبل في الواقعة المعروفة [2]، واختار له أبوه عبد المطلب آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وتعد يومئذ أفضل امرأة في قريش نسبا وموضعا، فكان أبوها سيد بني زهرة نسبا وشرفا [2]، فزوجها له وهو في الخامسة والعشرين [2] من عمره ثم أرسله في تجارة بعد أن بنى بها في مكة بقليل، غير أنه مرض بالمدينة وتوفي، قيل قبل ولادة النبي [4] (وهو المشهور عند المؤرخين) أو بعد ذلك بقليل [10]، والثابت أن آمنة ولدت محمدا في غياب عبد الله، فأرسلت إلى عبد المطلب تبشره بحفيده ففرح به فرحا شديدا، وجاء مستبشرا ودخل به الكعبة شاكرا الله، واختار له اسم محمد ولم تكن العرب تسمي به آن ذاك، وختنه يوم سابعه كما كانت عادة العرب.

    مراضعه وإخوته في الرضاعة
    أول من أرضعته من المراضع - وذلك بعد أمه بأسبوع - ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب، وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي، ثم عرض على مرضعات بني سعد بن بكر، فما قبله ليتمه والخوف من قلة ما يعود من أهله أحد إلا حليمة بنت أبي ذؤيب وزوجها الحارث بن عبد العزى، وإخوته منها عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث والشيماء، وكانت تحضن معه ابن عمه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، وكان حمزة رضيع بني سعد أيضا، فأرضعت أمه محمدا وهو عند حليمة يوما، وبذلك يكون حمزة رضيع رسول الله من جهة ثويبة ومن جهة السعدية [11]، وكانت حليمة تذهب به لأمه كل بضعة أشهر، وقد عاش في بني سعد سنتين حتى الفطام وعادت به حليمة إلى أمه لتقنعها بتمديد حضانته خوفا من وباء بمكة وقتها ولبركة رأتها وزوجها من هذا الرضيع فوافقت آمنة

    شق الصدر
    عندما كان محمد في الرابعة أو الخامسة من عمره [12][13] وهو يلعب مع أقرانه، إذ حدث له ما يعرف بحادث شق الصدر، التي يروي مسلم تفاصيلها في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه، فصرعه، فشق عن قلبه، فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة، فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه - أي جمعه وضم بعضه إلى بعض - ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه - يعني ظئره - فقالوا: إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره [14][15].

    كفالته
    خشيت حليمة على محمد بعد هذه الواقعة فردته إلى أمه، فلما بلغ ست سنين سافرت به أمه إلى أخواله من بني عدي بن النجار تزيره إياهم، ومعها حاضنته أم أيمن وقيمها جده عبد المطلب، فبقيت عندهم شهرا ثم رجعت، وفي طريق عودتها لحقها المرض فتوفيت بالأبواء بين مكة والمدينة، فرجع عبد المطلب بمحمد بعد ذلك ليعيش معه بين أولاده، فكان يكبره بينهم ويعطف عليه ويرق لما زاد اليتيم يتما على يتمه، إلى أن توفي عبد المطلب بمكة ومحمد ابن ثماني سنوات، ورأى قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبو طالب شقيق أبيه [4]، فكفله أبو طالب وضمه لأولاده وقدمه عليهم، وظل يعزه ويحميه ويؤازره ما يربو على الأربعين سنة، يصادق ويخاصم من أجله حتى توفي في عام الحزن.

    حياته قبل البعثة
    كان محمد في بداية شبابه يرعى الغنم في بني سعد، وفي مكة لأهلها على قراريط ثم سافر وعمره 9 سنوات -حسب رواية ابن هشام- مع عمه إلى الشام في التجارة، إلا أنه لم يكمل طريقه وعاد مع عمه فورا إلى مكة بعد أن لقي الراهب بحيرى في بصرى بالشام الذي أخبره أن هذا الغلام سيكون له شأن عظيم ويخشى عليه من اليهود[16].

    لقب بمكة بالصادق الأمين [17]، فكان الناس يودعونه أماناتهم لما اشتهر به من أمانة. لما أعادت قريش بناء الكعبة واختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في موضعه، فاتفقوا على أن يضعه أول شخص يدخل عليهم فلما دخل عليهم محمد صلي الله عليه وسلم قالوا جاء الأمين فرضوا به فأمر بثوب فوضع الحجر في وسطه وأمر كل قبيلة أن ترفع بجانب من جوانب الثوب ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه [18].

    بلغ خديجة بنت خويلد، وهي امرأة تاجرة ذات شرف ومال [19] عن محمد صلي الله عليه وسلم ما بلغها من أمانته، فبعثت إليه عارضة عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام، وأعطته أفضل ما أعطت غيره من التجار، كما وهبته غلاما يدعى ميسرة، خرج الرسول صلي الله عليه وسلم مع ميسرة حتى قدم الشام، فاشترى البضائع ولما عاد لمكة باع بضاعته فربح الضعف تقريبا.

    زواجه بخديجة وأولاده منها
    بعد عودته من رحلة تجارية إلى الشام وما جاء به من ربح عرضت خديجة عليه الزواج فرضى بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، ثم تزوجها بعد أن أصدقها عشرين بكرة وكان سنها آنذاك أربعين سنة وهو في الخامسة والعشرين، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت.

    أنجب من خديجة كل أولاده إلا إبراهيم فهو من مارية القبطية، وهم القاسم وعبد الله وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة. فأما القاسم وعبد الله فماتوا في الجاهلية وأما بناته فكلهن أدركن الإسلام فأسلمن وهاجرن معه. إلا أنهن أدركتهن الوفاة في حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده
    دعوتهكان الشرك وعبادة الأصنام والظلم ووأد البنات وتجارة الرقيق أمور شائعة في قريش والجزيرة العربية قبل بعثة النبي محمد. وللمسيحية واليهودية حضور ووجود في شبه الجزيرة العربية.

    نجح الرسول في توحيد قبائل العرب على عبادة الله وحده تحت دين الإسلام ونجح أيضا في تأسيس أول دولة إسلامية في الجزيرة العربية تحت قيادته دعى فيها للعدل والمساواة وحث على تحرير العبيد وأسس أول جيش مسلم، تمكن هذا الجيش من القضاء على إمبراطورية الفرس وقلص إمبراطورية الروم بعد وفاته وأدخل المسلمون بلاداً واسعة من العالم تحت حكمهم في فترة وجيزة من التاريخ وكانت تلك المبادئ التي دعا لها هي العامل الرئيسي في دخول الناس أفواجا في دين الإسلام.

    غار حراء
    كان النبي محمد يذهب إلى غار حراء في جبل النور على بعد نحو ميلين من مكة فيأخذ معه السويق والماء فيقيم فيه شهر رمضان[20]. وكان يختلي فيه قبل نزول القرآن عليه بواسطة الوحي جبريل ويقضى وقته في التفكر والتأمل.

    الوحي
    تذكر كتب السيرة النبوية أن الوحي نزل لأول مرّة على الرسول صلي الله عليه وسلم وهو في غار حراء، حيث جاء الوحي جبريل، فقال ‏:‏ اقرأ ‏:‏ قال ‏:‏ ‏"ما أنا بقارئ" - أي لا أعرف القراءة، قال ‏:‏ "‏فأخذني فغطَّني حتى بلغ منى الجهد، ثم أرسلني" فقال ‏:‏ اقرأ، قلت :‏ "مـا أنـا بقـارئ"، قـال ‏:‏ "فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلـغ مني الجهد، ثم أرسلني" فقال :‏ اقرأ، فقلت :‏ "ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة، ثـم أرسلني"، فقال : ﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم﴾ (سورة العلق ‏: 1 - 5)، فأدرك الرسول صلي الله عليه وسلم أن عليه أن يعيد وراء سيدنا جبريل عليه السلام هذه الكلمات، ورجع بها يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها، فقال ‏:‏ ‏‏"زَمِّلُونى زملوني" ‏، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لزوجته خديجة رضي الله عنها‏:‏ ‏"‏ما لي‏؟‏‏"‏ فأخبرها الخبر، "‏لقد خشيت على نفسي"‏، فقالت خديجة‏ رضي الله عنها:‏ "كلا، والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب الحق"، فانطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان حبراً عالماً قد تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخًا كبيراً فأخبره خبر ما رأى، فقال له ورقة:‏ "هذا الناموس الذي أنزله الله على النبي موسى ". وقد جاءه الوحي جبريل عليه السلام مرة أخرى جالس على كرسي بين السماء والأرض، ففر منه رعباً حتى هوى إلى الأرض، ‏ فذهب إلى زوجه خديجة رضي الله عنها فقال:‏ ‏"دثروني، دثروني، وصبوا علي ماءً بارداً" ‏، فنزلت‏:‏ ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾ (المدثر:1-5)، وهذه الآيات هي بداية رسالته ثم بدأ الوحي ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة وعشرين عاماً حتى وفاته صلي الله عليه وسلم.1
    وفاته
    في صفر سنة 11 هـ أصيب النبي محمد بالحمى واتقدت حرارته، حتى إنهم كانوا يجدون سَوْرَتَها فوق العِصَابة التي تعصب بها رأسه.‏ وقد صلى الرسول محمد بالناس وهو مريض 11 يوماً وثقل به المرض، وطلب من زوجاته أن يمرَّض في بيت عائشة فانتقل إلى بيت عائشة يمشي بين الفضل بن العباس وعلي بن أبي طالب.[27]

    قبل يوم من وفاته أعتق غلمانه، وتصدق بستة أو سبعة دنانير كانت عنده، وطفق الوجع يشتد ويزيد، وتقول بعض الروايات بسبب سم دسه له يهود بخيبر في طعامه فينسب له أنه قال:‏ "‏يا عائشة، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبْهَرِي من ذلك السم"‏‏‏. توفي محمد في ضحى من يوم الاثنين ربيع الأول سنة 11 هـ، وقد تم له ثلاث وستون سنة.‏[28] وهذا يوافق 13 نيسان 634م. وقد دفن ببيته بجانب المسجد النبوي ( وليس كما يعتقد البعض انه دفن في المسجد ولكن نلاحظ مع توسع المسجد لم يتوسع من خلف البيت لكي لا يصبح البيت داخل المسجد)


    زوجاته
    خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية - ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها وذلك قبل الهجرة.
    سودة بنت زمعة بن قيس القرشية العامرية.
    عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة القرشية التيمية.
    حفصة بنت عمر بن الخطاب القرشية العدوية.
    زينب بنت خزيمة بن الحارث الهلالية.
    أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة القرشية المخزومية.
    زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية.
    جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار الخزاعية المصطلقية.
    صفية بنت حيي بن أخطب الإسرائيلية الهارونية النضيرية.
    أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان بن حرب القرشية الأموية
    ميمونة بنت الحارث بن حزن الهلالية.
    مارية بنت شمعون القبطية

    واي احد يبي شخصية اجيبها له الاسبوع القادم ان شاء الله
    avatar
    Admin
    المـديـر العـــام 1 ومنشئ المنتدى

    عدد المساهمات : 553
    العمر : 28
    الاوسمة :
    نقاط : 39092
    تاريخ التسجيل : 27/12/2008

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    رد: شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف Admin في السبت 24 أكتوبر 2009, 7:39 pm

    شكرا اخي على الموضوع المتميز
    avatar
    الطائرة الحزينة




    انثى عدد المساهمات : 223
    العمر : 24
    الاوسمة :
    نقاط : 31636
    تاريخ التسجيل : 02/06/2009

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    رد: شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف الطائرة الحزينة في الأحد 25 أكتوبر 2009, 1:47 pm

    تسلم
    avatar
    gadafe




    ذكر عدد المساهمات : 182
    العمر : 29
    الاوسمة :
    نقاط : 31239
    تاريخ التسجيل : 22/06/2009

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    رد: شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف gadafe في الإثنين 26 أكتوبر 2009, 5:11 pm

    مشورين علي المرور وانتظرو الشخصية القادمة
    avatar
    محمد الطيب
    نائب المديرالعـــام
    نائب المديرالعـــام

    ذكر عدد المساهمات : 70
    العمر : 35
    الاوسمة :
    نقاط : 29690
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    رد: شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف محمد الطيب في الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 12:29 pm

    مشكووووور
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آلة وصحابة وسلم
    موضوع رائع نرجو التكملة
    avatar
    محمد الطيب
    نائب المديرالعـــام
    نائب المديرالعـــام

    ذكر عدد المساهمات : 70
    العمر : 35
    الاوسمة :
    نقاط : 29690
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    بطاقة الشخصية
    مرئي للجميع:

    رد: شخصية لاسبوع ....

    مُساهمة من طرف محمد الطيب في الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 12:31 pm

    مشكووووور
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آلة وصحابة وسلم
    موضوع رائع نرجو التكملة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 18 ديسمبر 2017, 2:02 am